تجربة منتديات منطقة الشارقة التعليمية

مقال ضيف بقلم حصه الباهلي

من خلال عملي في مجال البحث الإعلامي التقليدي والمجتمعي مررت على منتديات منطقة الشارقة التعليمية والتي بدورها تتبع وزارة التربية والتعليم. الموقع يجسد فكرة التواصل الاجتماعي من خلال خلق بوابة مجتمعية ناجحة توفر جميع متطلبات الجمهور وتوفر لهم منصة للتواصل بطريقة مباشرة معها كهيئة حكومية من جهة، ومع الجمهور من المعلمين، الأكاديميين، الطلبة، وأولياء الأمور من جهة أخرى.  تجربة ناجحة يجدر في هذا المقام الإشارة إليها وتبيين نقاط النجاح فيها.

منتدى الشارقة التعليمي موقع مفعم بالنشاط والتفاعل وذلك لكونه منصة إلكترونية مجتمعية توفر للجمهور كافة متطلباته من الناحية التعليمية والتربوية.  تم تقسيم منتدى الشارقة التعليمي لعدة مجموعات تحتوي على مجموعة من الأقسام ذات العلاقة، ومن هذه المجموعات: أقسام تعليمية وتربوية، أقسام تكنولوجية، أقسام تمثل لجان المنطقة التعليمية، وأقسام عامة تعنى بالتطوير الذاتي.  إضافة إلى ذلك فالموقع يوفر عدة روابط لأدلة تعليمية ومواقع ذات صلة.

الموقع يمكن الجمهور من الاضطلاع على المستجدات في المجال التعليمي والتربوي، وكذلك يوفر منصة تواصل مباشر للإدلاء بالمقترحات والنقاش في كافة القضايا التعليمية.  ولعل أكثر ما شدني للموقع هو تطبيقه لعملية الجمهرة أو ما يعرف بالـ Crowdsourcing بحيث يتعاون المعلمون فيما بينهم على ابتكار طرق وأساليب جديدة، وإنشاء أنواع  من المحتوى يفيد المناهج التعليمية ويتم نشره ليستفيد منه جميع رواد الموقع.

نجاح منتديات منطقة الشارقة التعليمية إذاً يرجع إلى فهمه لمتطلبات جمهوره وتطبيقها بأسلوب يعمل على جذبهم. فعند دخولك للمنتدى ستلاحظ التنوع الكبير في المحتوى الذي يهم الجمهور لاسيما تزويده ببعض الأخبار الحصرية والتطرق إلى قضايا كانت تشغل الرأي العام وعرضها للنقاش، بالإضافة إلى الحرص على التجديد المستمر للمحتوى  للحفاظ على التفاعل.  كذلك ستلاحظ سرعة التواصل مع الجمهور في كافة القضايا المطروحة. وأيضاً فتح المجال للعاملين بالمجال التعليمي من اللقاء والعمل معاً في تغطية بعض الاحتياجات الوظيفية وخصوصاً في المنهج الدراسي دون الحاجة للرجوع إلى الهيئة الحكومية.

منتديات منطقة الشارقة التعليمية تمثل خطوة إيجابية في عصر باتت فيه مواقع التفاعل الاجتماعي تعد من العناصر الرئيسية للتواصل يجدر بها أن تضاف إلى سلسلة التجارب الناجحة التي يمكن الاقتداء بها لجميع الهيئات الحكومية والخاصة الساعية في تطوير خطط اتصالها واستخدام وسائل التفاعل الاجتماعي.

Advertisements

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out / Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out / Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out / Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out / Change )

Connecting to %s